www.7ashasha-baghdad.own0.com
: أهلاً و سهلاً بكَ زائرنا الكريم
يمكنكَ تسجيل الدخول أذا كنت عضواً في منتدانا
أما أذا كانت هذه زيارتكَ الأولى ورغبتَ بالمشاركه في المنتدى
فيشرفنا أن تقوم بالتسجيل


أدراة منتدى
حشــاشة بغــداد
www.7ashasha-baghdad.own0.com
: أهلاً و سهلاً بكَ زائرنا الكريم
يمكنكَ تسجيل الدخول أذا كنت عضواً في منتدانا
أما أذا كانت هذه زيارتكَ الأولى ورغبتَ بالمشاركه في المنتدى
فيشرفنا أن تقوم بالتسجيل


أدراة منتدى
حشــاشة بغــداد
www.7ashasha-baghdad.own0.com
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مهارات عجيبة في مراجعة الامتحانات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عمر الشرقي
مؤسس منتديات حشاشة دوت كوم
مؤسس منتديات حشاشة دوت كوم
عمر الشرقي


ذكر عدد المساهمات : 252
تاريخ التسجيل : 04/02/2010
العمر : 28
الموقع : ماعرف موقع
الشغـــل : عطااال بطااال

مهارات عجيبة في مراجعة الامتحانات Empty
مُساهمةموضوع: مهارات عجيبة في مراجعة الامتحانات   مهارات عجيبة في مراجعة الامتحانات Icon_minitimeالإثنين فبراير 15, 2010 9:48 am

الباب الثاني: مهارات المراجعة
1 ـ مهارة نقل الأفكار .
2 ـ مهارة تلخيص الطرق .
3 ـ مهارة تلخيص المداخل .
4 ـ مهارة التلخيص .
5 ـ مهارة تلخيص التلخيص .
6 ـ مهارة التركيب الفكري .
7 ـ مهارة المعاودة الحفظية (الببغاء .)
01- تعريف مهارة : نقل الأفكار
يقصد بمهارة نقل الأفكار :
ـ نقل القواعد الرياضية وكتابتها وتكرارها على طريقة استعمال اللوح
ـ تلخيص الطرق المؤدية إلى نتائج .
ـ تلخيص المداخل والتمهيدات .
الدروس المعنية : (الفلسفة + الآداب ، العلوم الاجتماعية ، الرياضيات ، … الخ )
تطبيــق الـمـهارة :
تطبيق مفهوم (1)
تنقل كافة القواعد المعقدة الخاصة بحساب سرعة العطالة أو الكثافة .
ثم يكرر الطالب حفظها على ورقة ،أمام طفل صغير (أخ أو أخت ).
تطبيق مفهوم (2)
يتم تلخيص فقرة بـ 200 كلمة إلى فقرة من خمس وثمانون كلمة تحتوي على ثمان (6 جمل و(4)أفكار مبسطة .
تطبيق مفهوم (3)
نلخص كل تمهيد موضوع قبل بداية الدرس أو المحاضرة ، لان ذلك يعطي فكرة إيجابية عن الموضوع المدروس .
أدوات المستعملة في المهارة :
- أدوات مفهوم (1) يجب استعمـال الأوراق الملونة + كناش + الأخ الأصغر منك .
- أدوات مفهوم (2) تقسم الورقة إلى أربع أقسام في كل قسم أكتب تلخيص الفقرة وضع لها عنوان .
مهارة التفكير المستعملة هي :
- مهارة التفسير: تستعمل مهارة التفسير أثناء ال
مراجعة الخاصة وتعني إيجاد العلاقة القائمة بين المتغيرات ( القضايا والأفكار المكتشفة ) ، باستخراج الشواهد والأدلة والأحكام ، ثم قم بتفسير النص واستخراج الأفكار وضع الأحكام والشواهد على جهـة .
02- تعريف مهارة : تلخيص الطرق
نستعمل هذه المهارة لمعرفة أقصر الطرق المستعملة في تحرير النتائج .
الدروس المعنية : الدروس الرياضية التي تعتمد على استعمال القواعد الرياضة والفيزيائية .
تطبيق مهارة: تلخيص الطرق
من المعروف أن الطرق الرياضية أو الفلسفية متعددة ، وتؤدي إلى نتائج عملية، وبهذا فإن تطبيق هذه المهارة يعتمد على معرفة معيار “الأهمية ” في الطريقة وبساطتها ثم يتولى الملخص وضع عناصر لتلخيص التلخيص .
3/ الأدوات المستعملة في هذه المهارة :
يجب استعمال أوراق مقسمة أو ملونة وأقلام ومسطرة .
- مهارة التفكير المستعملة هي صياغة الأنظمة
تعتبر مهارة صياغة الأنظمة والقوانين مهارة جيدة في مثل هذه الحالات ، حيث يعتمد على التقيد بالمبدأ القانوني المتضمن (النتيجة) المحصلة عليها بالطريقة الرياضية ولشرحها نضرب المثال التالي طلب منك وضع قانون لضبط عمل عمال وحدة صناعية على أساس مايلــي :
- أحداث عقوبات :
- في حالة التغيب تخصم 3 أيام .
- في حالة الإخلال بقواعد العمل يحال إلى المجلس التأديبي .
3-تعريف المهارة : تلخيص المداخل
عادة ما يتم تلخيص المدخـل إلى فكرة أو فكرتين ، وعلى الأرجح يثير إستعاب فكرة واحدة شيئا إيجابيا أثناء المدخل أو التمهيد ، ولا يجب أن يتحاشى الطالب مهما كان تخصصه النظر إلى التمهيد ، لأنه يعطيه فكرة حول الموضوع ،واعرف طلبة تذكروا معلومات قيمة لمواضيعهم عندما تذكروا الفكرة المتناولة في المدخل .
تطبيق المهارة : (تلخيص المدخل )
إن التمهيد هو إشارة أو التفاتة حول المقصود بالموضوع ويتعدد المدخل حسب تنوع الموضوع ،إلا أنه يبقى في كل الأحوال مدخلا هاما
ولكي يتم التلخيص نعتمد على تجزيء المدخل إلى جمل ونعددها (أربع جمل أو عشر جمل ) ثم نضيفها حسب معيار الأهمية ، ونأخذ بالأكثر أهمية لأنه هو المفيد في الدرس .
الأدوات المستعملة : إن أول الأدوات المستعملة فـي هذه المهـارات هو التركيز ثم أوراق مقسمـة ، وأوراق جانبية ذات لون متميز ترمز إلى التمهيد .
مهارة التفكير المستعملة هي التعرف على وجهة النظر الخاصة :
تستعمل أثناء تلخيص المداخل للتعرف على وجهة النظر الخاصة بكل كاتب أو محاضر أو محلل وهو في رأينا مهم .
4 ـ تعريف المهارة : التلخيص
ـ التلخيص : نعني به أخذ فقرات محتملة لأفكار وغالبا ما يشمل الأفكار الأكثر أهمية ويستحسن أبدأ في التلخيص تطبيق 3 معاييــر .
1 ـ الأكثر أهمية .
2 ـ المهم .
3 ـ الأقل أهميـــة .
الدروس المعنية : جميع الدروس بدون استثناء .
2 ـ تطبيق مهـارة : كيفية التلخيص :
بعد قراءة الفقرة قراءة متأنية ، يشرع الملخص في عملية التجزئة للنص وفق المعيار المحدد سابقا:
1/ الأكثر أهمية : تجدر الإشارة أن التلخيص يعتمد على قـاعدة الفكرة ذات الأهميـة القصوى ،والأحسن أن يستعمل في تجزئ الأفكار الأكثر أهمية باستعمال المطّات .
مثال :
ـ حاجة الدول إلى إستعمال تكنولوجيات الإتصال .
ـ تنفيذ قاعدة الإشهار لتسويق السلع والخدمات .
2/ معيار مهم : أخذ الشيء المراد التحدث عنه .
ـ إستراتيجية التحصين تحافظ على الجمهور المستخدم للخدمات .
ـ إستراتيجية المواجهة تستعمل في التصدي للمؤسسات المنافسة .
3/ معيار الأقل أهمية : أخذ الفكرة التي نصفها بأنها أقل أهمية
ـ عدد عمــال مصنع (؟) ، هو 4000 عامل
ـ يقع السوق المغطاة بوسط مدنية
3 ـ الأدوات المستعملة في المهارة :
يستعـمل أوراق مقسمة بالتساوي حسب كل (معيار) يكتب بقلم مغاير أو مختلف .
4 ـ مهارة التفكير المستعملة هي تقنية ملاحظة الخصائص.
تعتبر تقنية ملاحظة الخصائص مهارة وضعها العالم الإيطالي دي بونو تعتمد على الملاحظة العميقة كأن تسأل لماذا ؟ تستعمل الدول تكنولوجيات الاتصال ؟ وما هي هذه التكنولوجيات ؟ وما فائدتها ؟
عندما تطرح سؤال حاول أن تجيب عليه كمـا يلي :
المقصود بالسؤال / الخصائص / سبب الخاصية
مثال : الإسمنت / صلب / لكي نثبت البنيان
5-/ تعريف مهارة : تلخيص التلخيص
تلخيص التلخيص : إن أبسط قاعدة لترسيخ الفكرة في الذهن ، تعود إلى تجزئ ما تم تجزئته ، تستعمل مهارة تلخيص التلخيص للنصوص الطويلة التي تتجاوز فقرانها (20) سطرا .
الدروس المعنية : كل الدروس بدون استثناء .
2/ تطبيق مهارة : تلخيص التلخيص
تشمل هذه المهارة ماتم تلخيصه في المهارة السابقة وإعادة نفس العملية للفكرة الملخصة وبنفس الفكرة دون إضافة أو نقصان .
3/ الأدوات المستعملة في المهارة : نستعمل أوراق مقسمة بالتساوي .
4- مهارة التفكير المستعملة هي ترتيب المفاهيم :
تتم عملية التفكير بتطبيق مهارة ، ترتيب المفاهيم حسب الحجم مثـال : يد/ عين/ رأس/ حذاء الترتيب يكون: رأس / عين/ يد / حذاء .
6- تعريف المهارة : الترتيب الفكـري :
نعني بها “البناء “باستغلال مواد البناء المجمعة ، ونطبق هذه المهارة باستعمال الصيغ الترابطية .
تطبيق المهارة : التركيب الفكري :
بعد إحضار كل المعلومات الملخصة عن طريق أفكار يبدأ الملخص باستعمال أدوات الربط، وإعادة تركيب الأفكار التي لخصها ، ويكتب كل شيء ورد في ذاكرته له علاقة بالموضوع ، ويقرؤه بإحدى طرق القراءة (الشفوية أو المكتوبة ) وبعد الانتهاء يعيد القراءة (خمس مـرات ) ، وعليه هنا أن لا يجهد العقل ويكتفي عندما يسحب ويشعر بتوقيف الفكرة ، أو كما قال زميلي الدكتور “محمد لعقاب.” أتوقف عندما تتوقف الفكرة وليس الوقت
4- مهارة التفكير المستعملة هي مهارة العلاقات السببية :
يستعمل في هذا الإطار “مهارة العلاقات السببية ” في الملخص عندما يشرع في الكتابة يجب أن لا يكتب في فراغ ، بل عليه أن ينظم أفكاره بناءا على العلاقات السببية للوصول إلى النتيجة ، وشرح هذه المهارة يكفي فقط النظر إلى العلاقة السببية بين الليل والنهار ، بين النوم والأرق ، بين المد والجزر وهكذا.
7- تعريف مهارة المعاودة الحفظية : ( الببغـاء )
تعرف هذه التقنية بمهـارة المعاودة الحفظية (الببغاء) : بحيث أنها تركز على :
1 ـ إعادة تكرار ما تمّ تلخيصه .
2 ـ اعتماد طريقة هز الرأس .
3 ـ اعتماد طريقة القراءة المفككة .
تطبيق المهـارة : تطبيق مفهوم (1)
يقوم المراجع بإعادة تكرار اكتبه في الملخص عن طريق اللسان بالتذكر ، أو بالصمت والتركيز ، كأن يركز في مكان خالي من المثيرات الخيالية لا يحتوي الفراغ المركز فيه على أدوات مثيرة (كحـائط مشوه ، كمنظر سيارة محطمة الخ ) وصورة تذكره بالألم أو أفراح .
تطبيق مفهوم (2) يقوم المراجع بإعادة تكرار القاعدة من 5 إلى 10 مرات بهز رأسه قدوما ورواحا .
ـ الأدوات المستعملة في المهارة :
تطبيق مفهوم (1) يقوم المراجع بتفكيك التلخيص إلى التسطير على أهم الكلمات (الروحية ) ثم يشرع في تكليم نفسه بإيجاد صيغ ربط تلك الكلمات المسطرة ، ويعيد تكرار الأمر عدة مرات مكونا جملا من وحيه ذات علاقة بالموضوع .
ـ أدوات مفهوم (1) : تستعمل ورقة ملونة + لوحة ، ورقة مثيرة بها وردة أو أي شكل جميل (محسنة لحفظ القواعد ) .
ـ أدوات مفهـوم (3) : يعتمد على هز الرأس وعلى النوم الكافي ويستعمل اللوحة والمكان الهادئ.
ـ مهارة التفكير المستعملة هي مهارة التجزيء:
لا يستطيع الطالب المراجع أن يتذكر كامل الدرس، بل عليه أن يقوم بتجزيء الدرس إلى كلمات ، يكتبها على ورقة ثم يصنفها حسب المثال التالي .
أردت أن تتذكر اسم زميل لك في الدراسة مرت عليه عشر سنوات ولم تستطيع ، فحاول أن تجزئ تفكيرك وذلك بتذكر اسم المدرسة ، اسم الأسـاتذة ، ملامح ، أشياء عجيبة حدثت في المدرسة ، كلما أكثرت من تجزئ العناصر المرتبطة تتذكر الاسم المبحوث عنه ، حاول وجرب عدة مرات .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مهارات عجيبة في مراجعة الامتحانات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» معلومات عجيبة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
www.7ashasha-baghdad.own0.com :: منتــديات البحـــوث :: قسم الطلبه والطالبـــات :: قسم مراجعة الامتحانات-
انتقل الى: